دليل البحرين: متحف البحرين الوطني

  
يعد من أبرز أماكن الجذب في البحرين، وقد افتتح متحف البحرين الوطني عام 1988، وهو يقع بين المنامة والمحرق، وله إطلالة شاطئية رائعة الجمال! وهو يضم أيضاً مسرح البحرين الوطني، والذي يعد بحد ذاته تحفة فنية، ويستضيف معارض دائمة وأخرى مؤقتة.

وتغطي مساحته الداخلية 20 ألف متر مربع، وهو مبني من حجر الترافرتين الأبيض، وقد صممه المعماريين الهولنديين كرون وهارتفيج راسموسين.

يضم المتحف تسع قاعات، وهو يصنف تراث البحرين إلى ستة أقسام، ويقدم للزائرين نظرة على تاريخ وتطور البلاد. سيأخذك المتحف في رحلة عبر 4 آلاف سنة ماضية، وستتعرف على الحرف اليدوية التقليدية، والمدافن والوثائق القديمة.

ومن ضمن القاعات الكثيرة في المتحف نذكر قاعة المدافن، وقاعة العادات والتقاليد، وقاعة الحقبة الإسلامية، وقاعة الوثائق والمخطوطات، وكل منها يعرض جانباً معيناً من التاريخ والتقاليد البحرينية، هذا بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية من حقبة ديلمون.

وتضم قاعة الحقبة الإسلامية مخطوطات ومصاحف نادرة، بينما تعطيك قاعة العادات والتقاليد لمحة عن مراسم الولادات، والأعراس، وغيرها من الاحتفالات. وأما قاعة التاريخ الطبيعي فهي تعنى بطبيعة وبيئة البلاد.

متحف البحرين الوطني ليس مساحة للمعارض فحسب، وإنما يضم أيضاً مسرحاً، ومحل هدايا، ومقهى. ويمكنك أن تأخذ القارب برحلة قصيرة من المتحف إلى قلعة بو ماهر، وهي نقطة البداية لاستكشاف طريق اللؤلؤ.